الجمعة، 15 مارس 2024

رسائل مجدي الجابري

 

صافي / حبيبتي

 

بالأمس "كانت" تنتابني مشاعر الخوف على طاقتنا .. أن تنطفىء .. هل نغامر إذا أصررنا على الحفاظ على داخلنا .. و ضحينا ببعض من الخارج؟ ..

و لماذا هى مغامرة؟ و ماهو الشىء الحقيقي الذي لا يعتبر مغامرة؟

و جودنا البيولوجي مغامرة .. و موتنا مغامرة .. و مابينهما مغامرات صغيرة بين المغامرتين الكبيرتين .. و لكن هنالك شىء واحد ليس بمغامرة بين الحياة و الموت إذا عرفناه على حقيقته .. ألا و هو الحب!

فإذا كنا نعرف نفسينا كاملاً و نثق أننا لا يمكن أن يكون كل منا بمفرده أو دون الآخر .. حقيقياً و كاملاً .. فما خارجنا لا يعتبر أهماله أو التضحية بجزء منه مغامرة.

المغامرة هو أن نقرر الأرتباط و هنالك شىء ما بيننا لم نحسه و نعرفه و نثق فيه ثقة لا يصل إليها الشك .. هل نحن هكذا؟؟

أخاف أن يكون هنالك شىء ما لم تعرفينه فىّ .. و خائفة منه .. أن كان .. فأنا أحبك و أظل فارداً حبي عليكِ و معريا داخلي كي تدخلينه في وضح المشاعر و تقضين عليه .. فأنا لا أحب أن يكون هنالك أحتمال صخرة فى سبيل الوصول إلى الشط الأوحد و النجمة الوحيدة التي ليست نهائية و ثابتة .. بل دائمة التحرك و الأتساع و التوهج الذي لم يغير فى جوهرها بل يعمقه.

صافي ..

أخاف أن تحمّلي الداخل على الخارج .. فيسقط الداخل بسقوط الخارج .. فالداخل و الخارج ليسَ متلاصقين تلاصق الشىء و نقيضه .. بل هما متجادلان و ليسَ متقابلان .. متصارعان صراعا لابد لنا فيه من أن ينتصر الداخل .. و لكن لن يموت الخارج .. بل يعاد صياغته وفقا لما يريده الداخل .. أي وفقا لما نريد .. و هكذا فيه الجدل بينهما مرة أخرى ..الخ

لينتصر الشط و النجمة على كل ما هو وقتي و ثابت.

دقرمتي الجميلة : أحبك .. فلا تقذفيني بحجارة الواقع .. و أن كانت لن تستطيع تحطيمي بعد أكتسابي قوة من ألتصاقنا و تراشقنا .. و لكن حجارة الخارج قد يسقط حجر منها فوق طاقة ما بداخلنا فيكتمها و يمنع من التنفس و الحياة أحد مستواياتها. ..

فنحس مستقبلاً أن شيئا ما ناقص .. و أن ثمة حزن ما على فقد شىء كان يمكن أن لا يفقد إذا كنا أكثر ألتصاقا .. و أقل تسليماً للواقع .. و أقوى ثقة في حبنا الذي أؤمن حق الأيمان أنه عقيدتي الوحيدة التي أرى و أحس فيها الأله و الشعائر و الطقوس و الأخلاص و التوحد الصوفي .. و المناجاة .. و أمل الخلود

فلتسلمي يا حبيبتي من كل نقص .. و لتحبيني أكثر.

مجدي الجابري

1990

--------------------------------------

رسائل مجدي الجابري

  صافي / حبيبتي   بالأمس "كانت" تنتابني مشاعر الخوف على طاقتنا .. أن تنطفىء .. هل نغامر إذا أصررنا على الحفاظ على داخلنا .. و ...

المتابعون