رمضان جانا
أهلا رمضان
00000000
دراسة \
صفاء عبد المنعم
0000000000000000000000
للشعب المصرى فلسفته الخاصة به
.
والممتدة عبر سنوات طويلة ,
توالت عليها ثقافات مختلفة , وأندمجت فى نسيجه الروحى والثقافى , فخرجت بشكل جديد
ومتغير ومتواصل , وصارت جزءا من لحمة هذا الشعب .
فاللموت فلسفته , وللحياة
فلسفتها , وما بينهما دورة حياة قد تطول أو تقصر , ولكنها مليئة بالطقوس والعادات
والتقاليد .
ولكل مناسبة طقوسها الخاصة
والتى قد تتشابه فى بعض التيمات من مكان الى مكان وقد تختلف من عصر الى عصر و ولكن
هناك ثوابت تتوارث عبر الموروث الثقافى وتتناقل بشكل مستمر من جيل الى جيل .
فمثلا فى العصر الفاطمى :
كان يخرج الخليفة متحليا
بملابسه الفخمة وحوله الوزراء والأمراء بخيولهم بسروجها الذهبية وفى أيديهم الرماح
والأسلحة المطعمة بالذهب والفضة , والأعلام الحريرية الملونة , وأمامهم الجند
تتقدمهم الموسيقى , ويسير فى هذا الأحتفال التجار والصناع وأهل المهن يتبارون فى
أقامة مختلف الزينة على المحلات والشوارع .
وكان موكب الخليفة يبدأ من (
بين القصرين ) شارع المعز حتى باب الفتوح , ثم يعود من باب النصر .
ويدخل الخليفة من باب الذهب
بالقصر وتوزع الصدقات على الفقراء , وعندما يعود الخليفة يستقبله المقرئون بتلاوة
القرآن , ثم يصل الى خزانة الكسوة فيغير ملابسه ويرسل الى كل أمير بطبق من الفضة
مملؤ بالحلوى تتوسطه صرة من الدنانير الذهبية .
وكانت توزع الكسوة والصدقات
والبخور والمسك على الموظفين والفقراء , ثم يتجه الخليفة الى زيارة قبور أبائه ,
وعندما ينتهى من ذلك يكتب الى الولاة والنواب يبشرهم بحلول شهر رمضان , وكان يصلى
الجمعة الأولى بجامع الحسين والثانية بجامع الحاكم بآمر الله والثالثة بجامع
الأزهر والأخيرة بجامع عمرو بن العاص .
وفى الجمعة اليتيمة : يذاع بلاغ
رسمى عرف ( سجل البشارة ) وفى ىخر ليلة من رمضان يقرأ القرآن وينشد المنشدون
بالقصر الشرقى الكبير والخليفة يستمع من خلف ستار وفى نهاية السهرة ينثر دنانير من
الذهب على الحاضرين .
وفى العصر المملوكى :
كان قاضى القضاة وألأمة بخرجون
لرؤية الهلال ومعه القضاة الأربعة كشهود ومعهم الفوانيس والشموع ويشترك معهم
المحتسب وكبار التجار ورؤساء الطوائف والحرف يشاهدون الهلال من منارة ( مدرسة
المنصور قلاوون ) فى بين القصرين .
وكان السلطان برقوق 784 ه يذبح
كل يوم 25 بقرة يتصدق بلحومها على الفقراء مع الخبز والأطعمة على أهل ( المساجد
والروابط والسجون ) بحيث يخصص بكب فرد ( رطل لحم مطبوخ وثلاثة أرغفة ) .
وكان السلطان بيبرس يذبح 5000
بقرة , وكان السلطان يعتق ثلاثين رقبة بعدد أيام شهر رمضان . وكانت تصرف رواتب
أضافية ( للعلماء ) فى شهر رمضان .
فى العصر العثمانى :
كان القضاة الأربعة يجتمعون
وبعض الفقهاء والمحتسب بالمدرسة ( المنصورية ) فى بين القصرين , وارباب الحرف
والدراويش يصعدون الى المقطم لرؤية الهلال , ثم يعلن المحتسب ثبوت الرؤية .
وأول يوم رمضان يصعدون الى
الوالى \ الباشا فيخلع عليهم القفاطين , وكان يمد السماط فى بيوت الأعيان ولا يمنع
من الدخول أحد .ويطبخون الأرز باللبن ويوزع على الفقراء وكذلك الكعك المحشو بالسكر
والعجمية .
أثناء الحملة الفرنسية :
كان القضاة يجتمعون فى بيت
القاضى ( المحكمة ) وعند ثبوت الرؤية يخرجون فى موكب يحيط بهم مشايخ الطرق والحرف
وجملة من العساكر الفرنسية , وتطلق المدافع والصواريخ من القلعة والأزبكية .
أول من أطلق مدفع الأفطار (
نابليون بونابرت ) 1798 م.
وقد أقام فى الأسكندرية بطارية
مدفع فوق كوم الناضورة مزودة بكرة تتصل
بمرصد حلوان بحيث يتم اسقاط الكرة ساعة الغروب فتحدث صوتا وهو ايذانا بموعد
الأفطار , وأطلق عليها ( كرة الزوال ) .
فى العصر الحديث :
فى عهد الخديو عباس حلمى ,
أنتقل اثبات الرؤية الى المحكمة الشرعية بباب الخلق , حيث كانت مواكب الرؤية تخرج
من هناك , وكان أرباب الحرفيذينون العربات بالزهور والأوراق الملونة وموكب الطرق
الصوفية بالشارات والريات والبيارق وفرق الجيش والشرطة و كان هذا الموكب يمر بقصر
( البكرى ) بالخرنفش , حيث نقيب الأشراف والأمراء والأعيان يستقبلون المهنئين ,
وتوزع المرطبات وتبادل التهانى , وتطلق المدافع من القلعة والعباسية وتضاء الأسواق
والشوارع والمآذن
وكانت النساء تضع نقودا معدنية
داخل ورقة ملفوفة وتشعل طرفها وتلقيها من المشربية الى المسحراتى .
ليلة القدر:
كان هناك أعتقاد أنها تحول
المالح الى حلو .
كان الناس يجلسون وأمامهم ماء
مالح وبين لحظة وأخرى يتذوقون طعمه هل أصبح حلوا ؟ كى يتأكدوا أنها ليلة القدر .
وكان ينتشر بالمقاهى الموسيقى
والأغانى والسير الشعبية .
التغيرات التى حدثت الآن :
العصر الفاطمى والمملوكى اتسم
بالبذخ فى استهلاك كميات كبيرة من الياميش والسكر . والفوانيس كانت تصنع من الزجاج
الملون والصاج وتضىء بالشموع و وتصنع فى سوق السمكرية تحت الربع .
الآن أنتشرت الفوانيس الصينى
التى تغنى وتضىء بالبطارية وكذلك الشخصيات المشهورة مثل المفتش كرومبو , وعروسة
باربى , وشخصية أبو تريكة وغيره , وسيطرة البضائع الصينية على السوق المصرى .
وأنتشار موائد الرحمان والخيام
الرمضانية فى الفنادق والملاهى ويحيها نجوم الغناء والطرب .
وكذلك الأنشطة الثقافية ,
والأعتكاف بالمساجد و قوافل الدعاة والقنوات الدينية .
ومن خلال التجوال فى بعض الأماكن للجمع الميدانى
تم رصد بعض هذه الطقوس والعادات المستمرةوالمتشابهة والخاصة بشهر رمضان , وقد
تختلف بعض التفاصيل بين القرية والمدينة .
ففى القرية مثلا قد يربون
الطيور لذبحها , وكذلك طحن الدقيق , والخبيزو العيش المرحرح , وعمل الكنافة بكميات كبيرة والشعرية البلدى .
وفى المدينة يقوم الناس بشراء
ما يلزم للأحتياج اليومى فقط كى تكون طازجة .
وتبدأ بعض الأسرالمصرية على
مختلف طبقاتها بالأستعداد لشهر ومضان منذ بداية شهر رجب , وهناك من يقوم بصيام
أيام الأثنين والخميس من كل أسبوع وكذلك الأيام القمرية 13,14,15, و27 رجب
والأسراء والمعراج ويوم النصف من شعبان .
وتبدأ الأسرة بشراء لوازم رمضان
لتخزين بعض السلع الجافة مثل ( السكر والأرز والسمن والدقيق والمكسرات والتوابل
وغيرها )
-
متى يبدأ شراء لوازم رمضان ؟
·
والله فيه ناس بتشترى من رجب ,
وناس من شعبان , وناس من آخر أسبوع قبل رمضان .
-
ليه ؟
·
أصل رمضان بيحب الخير كتير ,
وعشان العزايم , والمواسم خصوصا للبنات .
-
كم موسم ؟
·
عندنا ( طلعة رجب ) دى أول جمعة
ونطلع فيها الترب نقرا الفتحة على روح أمواتنا ونوزع بعض الفاكهة والفلوس والقرص
أو الشريك .
-
بتشترى أيه فى الموسم ؟
·
والله كل واحد حسب مقدرته ,
ياعنى أنا بعمل حساب البنت والولد وأجهز سبت لكل واحد .
-
السبت فيه أيه ؟
·
سكر ورز وشاى وسمن وزيت وصابون
وبهرات ولحم وفانوس للعيال .
-
بتعملى أيه ليلة الرؤية ؟
* بنجهز للسحور , نشترى فول
وبيض وزبادى وعيش . والدنيا بتبقى هايصة ونهنى بعض والعيال بتلعب فى الشارع طول
الليل وهى بتغنى : بكره صيام يااسلام ...
أول يوم فى رمضان .
ولو حد زعلان من حد ممكن يصلحه
, يكلمه فى التليفون , يهنى الجيران والأخوات والقرايب .
-
أول يوم فطار بتعملى أيه ؟
·
بعزم أبنى ومراته وعياله وبنتى
وجوزها وعيالها , وندبح زفر ( بط , وز ) فى ( يوم الرفرافة ) ونعمل كنافة وقطايف ,
وفيه ناس بتدبح وتوزع على الفقرا وناس بتعمل موائد الرحمن .
-
ليه فى رمضان ؟
·
لأنه شهر كريم وبيحب اللمه ,
ولقمه هنية تكفى ميه .
-
تفتكرى رمضان وأنت صغيرة ؟
·
طبعا , ياسلام .
كنت أروح مع أمى ( درب نصر )
نشترى كل حاجة ( بهارات وتوابل وكافة كل شىء ,سكر , رز و سمن , دقيق , وتشترى لى
فانوس ملون وشمع , وكنت أشوف الزينة فى المحلات والأعلام والعربيات الكارو بتزف
حاجات عليها نحاس و ألمونيا وغيره . وساعات راجل مجرجرجاموسة والعيال بتزفها : من
ده يابكرة بقرشين عند عمى حسين . وبعد الفطار كان كل عيل يجيب الفانوس بتاعة ونلعب
ونغنى ( وحوى ياوحوى .. أيوحى .. رحت ياشعبان .. أيوحى .. جيت يارمضان .. ايوحى وحوينا الدار .. وحوى
ياوحوى ... بنت السلطان لابسه القفطان بتلاتة ريال .. وحوى ياوحوى .. ايوحى )
وساعات كنا نسمع المسحراتى وهو بيطبل على الطبلة وينادى : أصحى يانايم وحد
الدايم رمضان كريم .وينادى على اسم العيال / اصحى يامحمد , يامصطفى ,يامنى , وكنا نرمى له فلوس من الشباك .
وبعد مايعدى شوية من رمضان كنا
نشترى القماش ونفصل الهدوم والفساتين عند الخياطة , ونبيض البيت , ونعمل كحك العيد
, أمى والجيران ونتلم كل يوم عند حد فى بيت ونعمل ( كحك بعجوة وملبن وسادة وبسكويت
وغريبة وقراقيش ومنين وفايش ) .
-
تقولى أيه عن رمضان ؟
·
هل هلالك شهر مبارك يعود علينا
وعلى جميع المسلمين بالخير .
وكانت أمى تقول :رمضان عشرة مرق
وعشرة حلق وعشرة خرق .
وآخر يوم رمضان تجيب شوية ملح
وترشهم فى الأركان وتقول يابركة رمضان حلى فى كل مكان
-
هل أنت بتعملى زى أمك النهاردا
؟
·
لأ .
فيه حاجات كتير أتغيرت ,
النهاردا ممكن نشترى الهدوم جاهزة , وساعات بنشترى الكحك جاهز أوفر للوقت وأحسن
وكمان البيت يفضل نضيف .
00000000000000000000000000
الرواة :
أم محمود من بولاق أبو العلا
أم أحمد من المطرية
أم تامر من العمرانية